القرآن الكريم

صهاينة يقيمون مستوطنات جديدة في نابلس وصهاينة يدنسون الأقصى

| أخبار فلسطين | 3 ربيع أول 1442هـ/ الثقافة القرآنية :- شرع مستوطنون -مساء أمس الاثنين- بإقامة بؤرة استيطانية على قمة جبل صبيح في بلدة بيتا جنوب مدينة نابلس، شمال الضفة الغربية.

وأفادت مصادر فلسطينية انتشار مجموعة من المستوطنين على قمة الجبل قبل أن يشرعوا بوضع بعض الخيم والكرفانات كمقدمة لإقامة بؤرة استيطانية استكمالا لمحاولاتهم الفاشلة مسبقا.

وحاول المستوطنون عدة مرات الاستيلاء على هذه المنطقة، إما بوضع منازل متنقلة أو نصب خيام، ولكنهم كانوا يجابهون كل مرة بردة فعل قوية من أهالي البلدة.

وتصدى أهالي بلدة بيتا لمحاولات المستوطنين إقامة بؤرة استيطانية والسيطرة على جبل “صبيح”، وأجبروهم على الخروج من المنطقة برمتها خلال السنوات الثلاثة الماضية.

وشهدت بلدة بيتا في مطلع شهر مارس الماضي جولة من المواجهات رفضا للاستيطان على قمة جبلي صبيح والعرمة، والتي أسفرت عن ارتقاء شهيدين.

وتأتي الاعتداءات الاستيطانية الحديثة في إطار المشروع الاستيطاني في مستوطنة “ايتمار” والسعي لخلق بؤرة جديدة.

ويستغل المستوطنون الانشغال بأزمة كورونا بتنفيذ المشاريع والمخططات الاستيطانية من جهة، وتنفيذ الجرائم المتمثلة بقطع وقلع الأشجار وحرق الأراضي تارة ثانية.

ورصد التقرير الدوري الذي يصدره المكتب الإعلامي لحركة حماس في الضفة ارتكاب قوات العدو (1575) انتهاكا بحق الشعب الفلسطيني وأرضه في الضفة الغربية والقدس المحتلة خلال شهر سبتمبر الماضي.

وحسب التقرير فقد بلغ عدد الاعتداءات الاستيطانية (16) اعتداءً تنوعت ما بين مصادرة وتجريف أراضي، وشق طرق، والمصادقة على بناء وحدات استيطانية

وفي سياق آخر اقتحم عشرات المستوطنين، اليوم الثلاثاء، باحات المسجد الأقصى المبارك، تحت حماية قوات العدو الصهيوني.

وأفادت مصادر فلسطينية أن 82 مستوطنًا اقتحموا باحات المسجد الأقصى، في الفترة الصباحية للاقتحامات اليومية التي تتم منذ الأحد حتى الخميس، وعلى فترتين “الصباحية والظهيرة”.

وأشارت المصادر إلى أن المستوطنين اقتحموا المسجد من باب المغاربة، وتجولوا في المنطقة الشرقية للمسجد، والتي تركزت بالقرب من مصلى باب الرحمة، وأدوا طقوسًا تلمودية فيها.

يذكر أن مئات المستوطنين استباحوا المسجد الأقصى خلال الأسابيع الماضية وفي فترة ما يسمى بـ”عيد العرش” اليهودي، بعد أن جددت “جماعات الهيكل” المزعوم المتطرفة، دعواتها لتوسيع دائرة الاقتحامات للمسجد.

وكانت جمعية الأقصى لرعاية الأوقاف والمقدسات، قد دعت عموم المسلمين في الداخل الفلسطيني المحتل وأهالي القدس، إلى تكثيف شد الرحال نحو المسجد الأقصى المبارك وإعماره بالمصلين والمرابطين، إفشال لمخططات المستوطنين.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com