القرآن الكريم

الأمم المتحدة: التحالف بقيادة السعودية السبب الرئيس لسقوط القتلى والجرحى بين المدنيين في اليمن

 | أخبار محلية | أكد المفوض السامي للأمم المتحدة لحقوق الإنسان زيد بن رعد الحسين، اليوم الاثنين، ضربات التحالف بقيادة السعودية السبب الرئيس لسقوط القتلى والجرحى بين المدنيين في اليمن.

وكشف الحسين، خلال كلمة له ألقاها أمام مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في جنيف، أن الأمم المتحدة تحققت من مقتل 5144 مدنيا على الأقل منذ اندلاع الصراع في اليمن، حد وصفه.

وأضاف “أن الحد الأدنى من الجهود المبذولة تجاه المساءلة خلال العام الماضي غير كاف للاستجابة لخطورة الانتهاكات المستمرة واليومية التي ينطوي عليها هذا الصراع”.

وحمّل مفوض الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، قوات التحالف بقيادة السعودية، مسؤولية قتل المدنيين العزل في اليمن، داعياً لتشكيل لجنة دولية للتحقيق في الانتهاكات.

وكانت إحصائية مدنية مستقلة قد أكدت، مساء أمس، أن عدد الضحايا المدنيين جراء العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 900 يوم من العدوان قد بلغ 34,072 ما بين شهيد وجريح.

يذكر أن التحالف السعودي الأمريكي بداء في 26 مارس 2015 بشن عدوان عسكري على اليمن، وما زاد من معاناة اليمنيين هو الحصار الاقتصادي وإغلاق الموانئ والمطارات اليمنية وقصف المنشئات الصناعية والتجارية والزراعية وهو ما جعل ملايين اليمنيين يعانون من تردي الأوضاع الاقتصادية والمعيشية والصحية.