القرآن الكريم

الملاريا التشخيص والوقاية.

في أيام الصيف ومع ارتفاع الحرارة تحدث امراض في مختلف المناطق الحارة اهم هذه الامراض الملاريا

الملاريا هي واحدة من الأمراض الأكثر شيوعا انتشارا في البلدان الاستوائية وشبه الاستوائية . تم اشتقاق كلمة “الملاريا” من الكلمة الإيطالية “mala aria’وهو ما يعني” الهواء الفاسد ” ، كما كان يعتقد أن يكون سببها هو الجو السيئ .
في الأساس ، مرض الملاريا هو مرض معدي يسببه طفيلي . ويتم هذا الطفيلي من قبل أنثى البعوض . عند لدغ شخص ، الطفيلي يدخل جسمه وينمو في الكبد لبضعة أيام . ثم يدخل مجرى الدم ويهاجم خلايا الدم الحمراء . عندما تلدغ البعوضة نفسها شخص آخر ، ينتقل الطفيل إلى مجرى الدم له . في هذه الطريقة ، تتكاثر طفيليات الملاريا وتنتشر .

الملاريا هو مرض شائع في الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة أو الذين يعيشون في محيط غير صحي . يتم العثور على هذه البعوض عادة في المياه الراكدة . ويتميز هذا المرض بحمى عالية مصحوبة بإرتجاف ، والصداع الشديد والقشعريرة . على أساس من الطفيليات تسبب ذلك ، وهناك ثلاثة أنواع من الحمى الحمى للملاريا ، حمى الربع و ملاريا غب خبيثة . الحمى هي ذات طبيعة متقطعة وتبقى يوما بعد يوم ، وحتى في اليوم الرابع . بعد التعرق الشديد ، ودرجة الحرارة يعود إلى وضعها الطبيعي .

هذا المرض يمكن أن يؤدي أيضا إلى العديد من المضاعفات الأخرى مثل فقر الدم ، والدوسنتاريا والفشل الكلوي . تبعا لأسلوب المعيشة الغير صحية والتي يمكن أن تؤدي أيضا إلى الملاريا بسبب تراكم النفايات السامة في النظام الذي يوفر أرضا خصبة للجراثيم الملاريا .

 

نشعر بالذعر عندما يمرض احد بالملاريا . ومع ذلك ، فمن الممكن العلاج هذا المرض مع العلاجات المنزلية . وهناك أسلوب حياة صحي مع النظافة للبيئة المحيطة التي تلعب دورا هاما في الوقاية من هذا المرض . وفيما يلي بعض العلاجات المنزلية الشائعة للعلاج حمى الملاريا .

العلاجات المنزلية لمكافحة الملاريا
عصير الليمون
في حالة ارتفاع درجة الحرارة ، يمكن تناول عصير الليمون وإضافته إلى كوب من الماء الفاتر . ينبغي على المريض استهلاك مياه الليمون ببطئ . سيمنع هذا الارتفاع في درجات الحرارة خلال الفترة الأولية من الحمى .

القرفة
القرفة هي أيضا واحدة من العلاجات المنزلية الفعالة لعلاج الملاريا . يمكنك غلي مقدار ملعقة من مسحوق القرفة الخشنة في كوب من الماء مع قليل من مسحوق الفلفل والعسل . يمكن أن تستهلك هذه كدواء لمكافحة الملاريا .

أوراق الريحان
تعتبر أوراق الريحان كعلاج عشبي للأمراض المختلفة ، والملاريا هو واحد منهم . كل ما عليك القيام به هو سحق 12-15 من أوراق الريحان والضغط عليها في غربال لاستخراج عصيرها . مع إضافة ½ ملعقة صغيرة من مسحوق الفلفل الأسود إلى العصير وتخلط جيدا .يمكن شرب هذا العصير ثلاث مرات في اليوم خلال المراحل الأولى من الملاريا تقديم الإغاثة من هذا المرض .

الزنجبيل
إضافة قطعة صغيرة من الزنجبيل و2-3 ملاعق صغيرة إلى كوب من الماء . يغلي هذا الديكوتيون حتى أنه يحصل تخفيضها إلى النصف . بعد التبريد ، لتستهلكه .

بذور الحلبة
مرضى الملاريا غالبا ما يكون ضعيف بسبب الحمى المتقطعة . بذور الحلبة هي أفضل علاج طبيعي لمكافحة هذا الضعف . أنها تساعد في انتعاش سريع من الملاريا من خلال تعزيز الجهاز المناعي ومحاربة الطفيليات . وبالتالي ، فإنه من المستحسن لمرضى الملاريا لزيادة استهلاكها من بذور الحلبة .

الشاي العشبي
شاي الاعشاب المغلي مع التمر الهندي يساعد في الحد من أعراض الملاريا مثل الحمى والصداع . مرضى الملاريا يمكن أن تستهلك هذا الشاي بانتظام للإغاثة .

دراسات وابحاث
اكدت الدراسات ان الوقاية دائما خير من العلاج . فالمحيط الغير صحي والعادات الغذائية الغير صحية بمثابة عوامل الزناد لهذا المرض لذا يجب اتخاذ الخطوات التالية للوقاية من الملاريا .
1 . لا تسمح للماء بالركود ، لأنه سيكون بمثابة الأرض الخصبة للبعوض أنوفيليس التي تتكاثر وتتكاثر ، وبالتالي تنتشر الحمى . ويجب رش المسطحات المائية الطاردة للبعوض مع المواد الكيميائية الفعالة الأخرى في هذا الصدد .
2 . الحفاظ على محيطك نظيف . وإبقاء النوافذ في منزلك مفتوحة ونظيفة وجافة وصحية . وهذا لمنع دخول البعوض . استخدام المطهرات مثل الديتول ، فينيل وغيرها لتنظيف منزلك والمراحيض .
3 . استخدام المواد الطاردة للبعوض أو لفائف البعوض أثناء النوم . إذا كنت تعاني من حساسية لهم ، يمكنك استخدام الناموسيات لتجنب التعرض للعض من قبل البعوض .