القرآن الكريم

لن تصدق ان البصل يحتوي على فوائد كثيره انت تحتاج اليها.

قد يعتبر الثوم هو المضاد الحيوي الطبيعي الاول، لكن ايضا البصل يمتلك قوة خاصة به تمكنه من علاج الكثير من المشاكل الصحية التي يجب ان تعلمها وتستخدمها فما هي ابرزها..

ويعد البصل من اقدم الخضروات المعروفة على سطح الارض ، فلقد تحدثت عنه الحضارة الفرعونية القديمة كثيراً وذكر فى الكثير من بردياتهم ، فلقد استخدموه فى التحنيط كما وضعوه مع الموتى فى اعتقاد منهم ان البصل سوف يساعد الميت على التنفس فى العالم الاخر ، اما عن وقتنا الحالى فلا يوجد مطبخ او منزل يخلى من البصل لما له من استخدامات عديدة فى الاكل وغيره ولما يحتويه من مواد غذائية هامة ومفيدة لصحة الانسان فيحتوى البصل على الالياف وبعض الاملاح المعدنية مثل ، الماغنسيوم ، البوتاسيوم ، الكالسيوم ، الفسفور ، كما يحتوى على بعض الفيتامينات مثل فيتامين C ،A ، B ، وفى هذا المقال سوف نتناول اهم فوائد واستخدامات البصل لصحة الانسان .

  • فوائد البصل لتقوية المناعة :

يقوى البصل من المناعة بشكل كبير فهو يحتوى على فيتامين C وبعض المواد المقوية للمناعة لذلك فهو مفيد جدا فى حالات البرد والانفلونزا كما يعمل على حلة مشكلة انسداد الانف عن طريق استنشاق رائحته .

  • فوائد البصل فى الوقاية من السرطان :

يحتوى البصل على بعض المركبات الكبريتيه التى تعمل على الوقاية من الاصابة بمرض السرطان كما انها تعمل على تخليص الجسم من السموم التى تؤدى الى سرطانة الخلايا مما يجعل ادارج البصل بالنظام الغذائي اليومي عادة صحية جدا لتقوية جهاز المناعة والوقاية من الاصابة بمرض السرطان ، فاحرصوا عليها .

 

فوائد البصل للقلب

يحتوى البصل على الكروم وفيتامين B ومركبات الكبريت كل هذا يعمل على صحة القلب ووقايته من الامراض حيث تعل هذه المكونات على تقليل ضغط الدم المرتفع لدى الانسان كما تعمل على خفض مستويات الكوليسترول بالدم مما يقوى القلب ويمنع الاصابة بتجلط الشرايين ومنه يقى القلب من التعرض للازمات الصحية .

  • فوائد البصل للجهاز الهضمى :

يساعد البصل الجهاز الهضمى على تأدية وظائفه كمل يعمل على حل العديد من مشكلات الهضم ، فيعمل البصل كملين طبيعي للمعدة مما يجعله مفيدا جدا فى حالات الامساك ، كما يعد البصل من النباتات التى تحتوى على نسبة كبيرة من الماء بالإضافة الى بعض المواد القلوية التى تجعله يعمل كمدر طبيعي للبول مما يقى الانسان ويفيده فى حالات تكون الحصوات .

 

فوائد البصل لمرضى السكر

اثبتت الدراسات الحديثة ان للبصل قدرة عالية وقوية جدا فى تثبيت مستوى السكر بالدم لما يحتوية من مواد غذائية تعمل على ذلك حيث يعمل على تنشيط الانسولين وزيادة افرازه كما يساعد الخلايا على الاستجابة بشكل جيد للانسولين .

وله فوائد أخرى:-

1- انسداد الاذن

ضع قطعة بحجم الاذن داخل المجرى لكن لا تدخلها كثيرا طوال الليل، فماء البصل سوف يدخل الى الاذان خلال النهار وسيساعد على فتحها.

2- الحروق

قطع البصلة الى قطعتين وضعها على المكان المحروق، سيساعدك على التخلص من الالم.

3- لسعة النحل

لسعة النحل او الدبور قد تكون فعلا خطيرة على الانسان، وبعض الاحيان تسبب الموت، خاصة اذا كانت تعاني من حساسية، فالاشياء الاول التي ينبغي عليك فعلها، لا تتوتر واخرج ابرة النحلة من مكان اللدغة ثم ضع البصل مكان الالم للتخلص منه.

4- حرارة الجسم المرتفعة

اذا اردت تخفيف حرارة الجسد ضع البصل في جواربك فهو يخفف الحرارة بشكل سريع رائع.

5- التخلص من السموم

تناول الكثير من البصل للتخلص من السموم المتجمعة في جسدك.