القرآن الكريم

الغارديان: جونسون يتهم السعودية بخوض حروب الوكالة والإساءة للإسلام

اتهم وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون الخميس، المملكة السعودية بإساءة استخدام الاسلام وتحريك “دمى” في حروب تخاض بالوكالة في منطقة الشرق الأوسط وفق ماذكرته صحيفة الغارديان البريطانية.

وقالت الصحيفة في تقرير لها على صفحتها الأولى إن جونسون، اتهم المملكة السعودية بإساءة استخدام الاسلام والتصرف لتحريك الآخرين كدمى في حروب تخاض بالوكالة في منطقة الشرق الأوسط” متهمة إياه ب”تجاوز تقليد راسخ في الخارجية البريطانية يقضي بعدم انتقاد حلفاء بريطانيا في العلن”.

ونقلت الصحيفة كلام وزير الخارجية البريطاني الذي قاله برفقة أمين عام الجامعة العربية أحمد ابو الغيط، في مؤتمر عقد في العاصمة الإيطالية روما الأسبوع الماضي، حيث اضاف: “ثمة سياسيون يحرفون ويسيئون استخدام الدين ومختلف الفرق داخل الدين الواحد لخدمة أهدافهم السياسية. وتلك إحدى أكبر المشكلات السياسية في المنطقة”.

وأضاف جونسون: “والمأساة بالنسبة لي هي ليس ثمة قيادة قوية كافية في هذه البلدان نفسها، ولهذا لديكم هذه الحروب التي تخاض بالنيابة المشتعلة في عموم المنطقة طوال الوقت”.

وتقول الصحيفة إن تصريحات جونسون جاءت في وقت عادت فيه رئيسة الوزراء البريطانية من زيارة لمدة يومين إلى الخليج الفارسي، وقد امتدحت العائلة المالكة السعودية وامتدحت التحالف العريق مع بريطانيا على مدى قرن.

ويأتي نشر الصحيفة لتصريحات وزير الخارجية البريطاني بعد يوم واحد من خطاب تريزا ماي رئيسة الوزراء البريطانية امام الزعماء العرب في الخليج في اجتماع أمام مجلس التعاون في البحرين، أكدت فيه أن بريطانيا وبعد تصويتها على الخروج من الاتحاد الأوروبي ستحمي دول الخليج.

متابعات.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com