القرآن الكريم

عدد من المنظمات ألأممية الحقوقية تحذر من فتك انعدام الأمن الغذائي باليمنيين بسبب حصار العدوان

| متابعات | 30 ربيع اول 1440ه/ الثقافة القرانية:- حذرت منظمات تابعة للأمم المتحدة من أن انعدام الأمن الغذائي في اليمن بسبب العدوان السعودي الأمريكي والحصار الذي يفرضه منذ أربعة أعوام يؤثر على نحو 20 مليون شخص.

وقالت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) وبرنامج الأغذية العالمي ومنظمة يونيسف ومنظمات أخرى في تقرير مشترك صدر اليوم السبت أن هناك 15,9 مليون يمني يعانون من الجوع حاليا، داعية إلى “توسيع إطار المساعدات الإنسانية بشكل عاجل” لإنقاذ ملايين اليمنيين.

وقال البيان إن النزاع هو “السبب الرئيسي” في انعدام الأمن الغذائي، ولكنه أشار إلى عوامل أخرى مثل “فقدان سبل العيش والدخل وزيادة أسعار السلع الأساسية (…) بحيث تقلل من قدرة الأسر على شراء الغذاء”.

وأكدت المنظمات أن نسبة كبيرة من اليمنيين حتى في المناطق “الأكثر استقرارا”، لا يستطيعون الحصول على السلع الغذائية الأساسية “لأن أسعار الغذاء قفزت بنسبة 150% مقارنة بمستويات ما قبل الأزمة. كما ارتفعت أسعار الوقود بما في ذلك غاز الطبخ”.

ونقل البيان عن المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي ديفيد بيزلي قوله إن البرنامج بحاجة إلى “زيادة هائلة في المساعدات والوصول المستدام إلى جميع المناطق في اليمن لإنقاذ ملايين اليمنيين” محذرا من أنه في حال عدم حصول ذلك “فسنخسر جيلاً كاملاً من الأطفال بسبب الجوع”.