القرآن الكريم

غزة : مؤسسات حكومية تعلن خسائرها جراء العدوان الصهيوني المتواصل

| أخبار فلسطين | 8 شوال 1442هـ الثقافة القرآنية : أعلنت وزارات ومؤسسات حكومية بغزة ، اليوم الخميس، خسائرها جراء العدوان الصهيوني المتواصل لليوم الحادي عشر على التولي على قطاع غزة.

وأعلنت وزارة التربية والتعليم العالي في غزة تضرر 46 مدرسة حكومية ومبنيين لمديريتي تعليم شمال وغرب غزة نتيجة العدوان الصهيوني المتواصل على غزة، مشيرة إلى  أن المدارس المتضررة تعرضت للقصف بشكل مباشر أو غير مباشر.

وبيّنت أن الأضرار شملت تحطيم نوافذ وأبواب وشبابيك وتصدعات وانهيارات في الجدران وتحطيم أدوات مدرسية وحفر عميقة في ساحات المدارس إضافة إلى قصف طرق مؤدية للمدارس.

وفي السياق أعلنت وزارة الزراعة في غزة أن قيمة الأضرار والخسائر الأولية التي تكبدها القطاع الزراعي في قطاع غزة جراء استمرار العدوان لليوم الحادي عشر على التوالي ارتفعت إلى (٢٧ مليون دولار).

وذكرت الوزارة في تقريرها اليومي لحصر أضرار العدوان، أن الأضرار في قطاعي الانتاج النباتي والحيواني، تتضاعف بشكل يومي نتيجة لاستمرار العدوان، حيث قام مربو الأبقار بإتلاف أكثر من ٣٠ ألف لتر من الحليب، وذلك لعدم القدرة على تسويق هذه الكميات أو استخدامها بمعاملات التصنيع.

كما استهدف الاحتلال بالقصف المباشر وبشكل متعمد أحد مصانع الأعلاف المحلية و مخزن للأعلاف مما أدى إلى تدمير المصنع و المخزن بشكل كلي.

وتوقعت الوزارة أن تتضاعف الأضرار والخسائر في القطاع الزراعي، نتيجة لتواصل القصف المركز لمئات الدونمات وعشرات المنشآت الزراعية، وكذلك استهداف مخازن ومستودعات مدخلات ومستلزمات الإنتاج الزراعي بشكل مباشر.

وقالت الوزارة، إن الأضرار تمثلت بتلف مباشر للأراضي المزروعة بالخضراوات والفواكه وتدمير كلي وجزئي  للمنشآت الزراعية و البنية التحتية الزراعية من (خطوط ناقلة وشبكات ري بالإضافة للآبار الزراعية وخزنات المياه والمشاتل)، فضلاً عن الأضرار التي لحقت بحقول القمح ومزارع تربية الدواجن ومزارع الأبقار، وعدم تمكن المزارعين من الوصول لممارسة عملياتهم الزراعية وتسويق منتجاتهم، علماً أن كثير من المزارعين الذين اضطروا للوصول إلى أراضيهم تم استهدافهم داخل أراضيهم.

وفيما يخص قطاع الصيد، أشارت الوزارة إلى أن الخسائر غير المباشرة أكبر بكثير من الخسائر المباشرة والمتمثلة في الانقطاع عن العمل داخل البحر، موضحةً أنه يضاف إلى ذلك الخسائر اليومية و التي تزيد عن نصف مليون دولار من المنتجات النباتية و الأسماك  التي لم يتم تصديرها بشكل يومي نتيجة اغلاق المعابر.

إلى ذلك أعلنت وزارة الأوقاف بقطاع غزة أن حصيلة الخسائر والأضرار المتعلقة بالأوقاف خلال 24 ساعة الماضية نتيجة العدوان الصهيوني على غزة تمثلت في تضرر (5) مساجد بأضرار جزئية متفاوتة، وهي: مسجد “الفرقان” في غزة، ومسجد “عمر بن عبدالعزيز، حطين، الأنصار، سعد الأنصار” في محافظة الشمال.

وبينت الاوقاف انه تم إغلاق (3) مساجد بسبب قربها من أماكن القصف في المناطق الشرقية ، بالإضافة الى تضرر مدرسة النصر الخاصة المشتركة “الموقوفة”

ويشار الى انه ومنذ بداية العدوان بلغت خسائر البنية التحتية شوارع وبنى تحتية ممثلة في شبكات مياه وصرف صحي بقيمة أولية بلغت أكثر من ٢٧ مليون دولار،

هذه الأضرار هي تقديرات أولية للخسائر لعدم الانتهاء من حصر كافة المنشآت والبنى التحتية المتضررة ولصعوبة الوصول لبعض المناطق جراء العدوان.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com