القرآن الكريم

نعيم قاسم يتهم السعودية بعرقلة حلّ الأزمة الرئاسية في لبنان ويؤكد أن كل الفرقاء يريدون رئيس .

بيروت أكد نائب الأمين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم اليوم الاثنين أن جميع المسؤولين اللبنانيين يريدون انتخاب رئيس للجمهورية ، ولكن المشكلة تكمن في التدخل الخارجي ، مشددا على أن حل أزمة الرئاسة عند المملكة العربية السعودية .

وقال قاسم ، في تصريح صحفي اليوم “لا شك لدينا في أن جميع المسؤولين وقادة القوى السياسية في لبنان يريدون انتخاب رئيس للجمهورية، لأن الانتظام العام وعمل المؤسسات ومعالجة قضايا الناس تجد لها مجالا للعمل والتقدم خطوات في مقابل الشغور الذي يسبب التلاشي في وضع المؤسسات ومصالح الناس″.

ورأى قاسم أن ” المشكلة الأساسية تكمن في التدخل الخارجي، وعلينا أن نشير إليها بوضوح للمعالجة، فقد تبين خلال العامين الماضيين أن الجهة الوحيدة التي تقف سدا منيعا وتشترط خيارها هي السعودية، فقد رفض وزير خارجيتها السابق سعود الفيصل اتفاقا شبه ناجز لاختيار الرئيس، ومع أن الإشارات التي صدرت من الدول المختلفة خلال هذه الفترة لم تمانع في أي اختيار، فقد بقي الفيتو السعودي مانعا من الانتخاب”.

وأضاف “طريق الحل في معالجة المشكلة، فتشوا عن السعودية، إن وافقت يجري الانتخاب غدا، وإن لم توافق فالأزمة طويلة، ولن تحلها لا التصريحات ولا التبريرات ولا الزيارات الأجنبية ولا الاتهامات. في اختصار، حل الرئاسة عند السعودية”.

وتساءل قاسم” لماذا لا نستطيع إنجاز هذا الاستحقاق؟ لأن مواصفات الرئيس تتفاوت عند الفرقاء لجهة اقتناعاتهم وميولهم، ولأن جهات إقليمية ودولية تفرض شروطها وتضع الفيتو على الخيار الذي لا يناسبها”.

وقال” إذا أردنا الحل، علينا أن نعالج هذه المشكلة، أما الاقتناعات والميول فليست عائقا أمام الرئيس الذي لديه حيثية شعبية وازنة، وغير تابع إقليميا ودوليا، وله حظوة مهمة في طائفته، ويلتزم بتعهداته، فهو قادر على طمأنة القلقين والتزام الدستور، وهو بهذا يتصدى من الموقع الوطني الذي ينفع الجميع″.

يذكر أن كرسي رئاسة الجمهورية في لبنان لا يزال شاغراً منذ أكثر من عامين.

متابعات.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com