القرآن الكريم

هل ستخرج عمان من مجلس التعاون الخليجي؟!.

أعربت وزارة الخارجية العمانية عن احترام السلطنة لإرادة الشعب البريطاني بعد تصويته على خروج بلاده من الاتحاد الأمر الذي أثار انتقادات وردود أفعال واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي.

ووصفت الخارجية العمانية عبر تغريدة على حسابها الرسمي في موقع “تويتر” تصويت البريطانيين لصالح مغادرة بلادهم الاتحاد الأوربي، بالقرار “الشجاع والتاريخي” للشعب البريطاني قائلة: “الشعب البريطاني اتخذ قرارا شجاعا تاريخيا بالخروج من الاتحاد الأوروبي.. يفسره البعض كرد فعل حازم تجاه بعض سياسات المفوضية الأوروبية”.

وأضافت في تغريدة أخرى: “وزارة الخارجية تعرب عن احترام سلطنة عمان لإرادة الشعب البريطاني والتصويت بخروج بلاده من الاتحاد الأوروبي”.

 

واعتبر بعض المغردين موقف الخارجية العمانية، تدخلا في الشؤون الداخلية للآخرين ولا يعكس موقف السلطنة المعروف بالحذر وبعدم التدخل في شؤون الغير.

 

ودشنوا هاشتاغ  #Omexit تقليدا لشعار الحملة التي دعت إلى خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي Preexit، وغرد أحد النشطاء متسائلا “هل خروج عُمان من منظومة مجلس التعاون بات قريبا؟”، وتساءل آخر: “هل هو إشارة نية الخروج من مجلس التعاون الخليجي؟”.

في غضون ذلك، اقترح نائب رئيس مجلس الشورى العماني السابق إسحاق سالم السيابي عبر تغريدة على حسابه الشخصي في “تويتر” القيام باستفتاء على بقاء دول الخليج داخل مجلس التعاون أسوة باستفتاء بقاء بريطانيا في الاتحاد الأوروبي.

وأضاف السيابي: “الفكرة استفتاء لمواطني المجلس جميعا على مدى تحقيق المجلس لأهدافه في ظل اختلاف السياسات الاقتصادية والأمنية وغيرها”.

وعلق الكاتب والإعلامي السعودي المعروف جمال خاشقجي على تغريدة السيابي وكتب: “هذا نائب رئيس مجلس الشورى السابق!!! ما الفائدة من كلام كهذا الآن؟”.

المصدر: روسيا اليوم.الخارجية العمانيةالسيابي