القرآن الكريم

غضب واستياء إماراتي من فضح نتنياهو لـ استثمارات بن زايد في”إسرائيل”

| متابعات | 5 شعبان 1442هـ/ الثقافة القرآنية : كشفت وسائل إعلام عبرية، عن غضب في الإمارات من فضح رئيس الوزراء الإسرائيلي “بنيامين نتنياهو” استثمارات ولي عهد أبوظبي “محمد بن زايد” الشخصية في “إسرائيل”.

وذكرت وسائل الإعلام أن الإمارات علقت تحضيرات لمؤتمر قمة بمشاركة نتنياهو ومندوب رفيع جدا عن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، وقادة دول عربية طبّعت علاقاتها الدبلوماسية مع” إسرائيل” العام الماضي.

وكان من المقرر عقد القمة في أبو ظبي، في أبريل المقبل، وفق ما ذكرت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية.

وأشارت الصحيفة إلى أن بن زايد “غاضب بسبب ما يفسره بأنه استغلال سيء لاتفاق التطبيع مع إسرائيل في حملة نتنياهو الانتخابية”.

وأضافت أن نتنياهو ألمح إلى مؤتمر القمة من خلال المقابلت الصحافية معه في الأيام الأخيرة.

كذلك ذكر نتنياهو خلال خطاباته الانتخابية أن الإمارات ستستثمر في إسرائيل “عشرات مليارات الدولارات”، وأنه حصل على تعهد من بن زايد باستثمار فوري بمبلغ 10 مليارات دولار.

ونقل المحلل السياسي في موقع “واللا” الإلكتروني، باراك رافيد، عن ثلاثة مصادر إسرائيلية وغربية مطلعة على التفاصيل، قولهم إن “نتنياهو نجح خلال الأسبوع الأخير بإخراج بن زايد عن طوره وجعله يقرر أنه حتى الانتخابات، وربما بعد ذلك بفترة ليست قصيرة، لن تطأ قدمه (قد نتنياهو) في أبو ظبي”.

وأضاف رافيد أن “النتيجة المركزية لهذا القرار هي تعليق قمة سياسية بين “إسرائيل” والسودان، التي كان مقرر عقدها في أبو ظبي بحضور بن زايد ومسؤول رفيع في إدارة بايدن، وعلى ما يبدو وزير الخارجية، أنتوني بلينكن”.

وكان هدف هذه القمة التوقيع على اتفاق رسمي لإقامة علاقات دبلوماسية بين “إسرائيل” والسودان، وفقا لمصادر أميركية مطلعة.

وتابع رافيد أن “الإماراتيين أبلغوا البيت الأبيض بأنه إثر أداء نتنياهو واستخدامه لهم في الحملة الانتخابية، فإنهم يعلقون القمة حتى إشعار آخر”.

وأعلنت الإذاعة الإسرائيلية، اليوم الخميس، أن نتنياهو يفشل في ترتيب زيارة إلى الإمارات قبل الانتخابات.

وهذه المرة الخامسة التي يتحدث فيها نتنياهو عن زيارة أبو ظبي ويتم إلغاؤها.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com