القرآن الكريم

أمريكا تمنح الكيان الصهيوني مساعدات عسكرية هي الأكبر في التاريخ بقيمة 3مليار و700مليون دولار.

كشفت مصادر داخل البيت الابيض أن الرئيس الاميركيَ باراك أوباما صادَق على منح الكيان الصهيونيِ المساعدات الأكبر في تاريخِ الولايات المتحدة، بقيمة ثلاثةِ مليارات وسبعمئة مليون دولار على مدار عقد من الزمن، لتصل القيمةُ الإجمالية إلى اربعين مليار دولار.

ونقلت وكالة (رويترز) قول مسؤول أمريكي بارز اليوم الخميس: “أن الولايات المتحدة و”إسرائيل” حققتا تقدما في مفاوضات بشأن حزمة مساعدات عسكرية جديدة قيمتها عدة مليارات من الدولارات لحليف واشنطن الرئيسي في المنطقة العربية وإن الجانبين يأملان التوصل لاتفاق نهائي قريبا”.

واختتم “جاكوب ناجل” القائم بأعمال رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي ثلاثة أيام من مناقشات مغلقة في واشنطن حول اتفاق دفاعي جديد مدته عشر سنوات باجتماع مع “سوزان رايس” مستشارة البيت الأبيض للأمن القومي.

وأبرزت المفاوضات المطولة بشأن الاتفاق الجديد استمرار الخلاف بين الرئيس الأمريكي باراك أوباما ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بسبب الاتفاق النووي الذي قادته الولايات المتحدة العام الماضي مع إيران.

لكن بين ما يستعد أوباما لمغادرة المكتب البيضاوي في يناير المقبل يبدو أن الجانبين مصممان بشكل متزايد على التوصل لاتفاقٍ لتكريس المساعدات الأمريكية لإسرائيل على مدى السنوات العشر القادمة.

وتعهد البيت الأبيض بتوقيع مذكرة تفاهم جديدة “ستشكل أكبر تعهد منفرد للمساعدات العسكرية إلى أي دولة في تاريخ الولايات المتحدة.

وتعطي الاتفاقية الحالية الموقعة في 2007 والتي من المقرر أن تنقضي في 2018 إسرائيل حوالي 30 مليار دولار من التمويل العسكري الخارجي.