القرآن الكريم

مساعدات عسكرية أمريكية جديدة للعدو الصهيوني بـقيمة 38 مليار دولار.

أفادت وكالة رويترز عن مصادر وصفتها بالمطلعة بأن الولايات المتحدة الامريكية وكيان العدو الإسرائيلي توصلا اليوم الثلاثاء إلى اتفاق نهائي بشأن حزمة جديدة قياسية للمساعدات العسكرية حجمها ثمانية وثلاثين مليار دولار على الأقل وسط انتظار التوقيع على الاتفاق الذي يمتد لعشرة أعوام خلال أيام.

ووفقا لمسئولين من الجانبين فإن الاتفاق سيمثل أكبر التزام بالمساعدات العسكرية الأمريكية لأي دولة على الإطلاق كما سيتضمن امتيازات كبيرة قدمها رئيس وزراء العدو الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وبحسب الوكالة ذاتها قال المسئولون إن من بين التنازلات موافقة إسرائيل على ألا تسعى للحصول على أموال إضافية من الكونجرس خلاف ما ستحصل عليه سنوياً بمقتضى الصفقة الجديدة وأن تنهي أيضا ترتيباً خاصاً سمح لها بإنفاق جزء من المساعدات الأمريكية على صناعتها الدفاعية بدلاً من إنفاقه على أسلحة صناعة أمريكية.

وأضاف المسئولون إن الاتفاق المعروف أيضاً بمذكرة التفاهم يدعو لتقديم مساعدات بقيمة 3.8 مليار دولار سنوياً على الأقل مقابل 3.1 مليار دولار وفقاً للاتفاق الحالي الذي ينتهي في عام 2018.

وطلب نتنياهو في الأساس زيادة المساعدات إلى 4.5 مليار دولار سنويا.

وأشار مصدر مطلع إلى إنه إذا لم تطرأ مشكلة في اللحظة الأخيرة فمن المتوقع أن يصاغ الاتفاق الجديد رسمياً خلال أيام وقد يكون ذلك خلال الأسبوع الحالي.

ويتيح الاتفاق الجديد لنتنياهو فرصة تجنب الضبابية المتعلقة بالرئيس المقبل للولايات المتحدة سواء الديمقراطية هيلاري كلينتون أو الجمهوري دونالد ترامب ويمنح المؤسسة العسكرية الإسرائيلية القدرة على التخطيط مسبقا.ً

متابعات.