القرآن الكريم

القوات العراقية تتمكن من تحرير جامعة الموصل بالكامل

| أخبار عربية |تمكنت القوات العراقية من تحرير جامعة الموصل بالكامل، بعد ان خاضت اشتباكات عنيفة مع تنظيم “داعش” التكفيري عقب استعادة كليتي العلوم والأسنان إضافة إلى عدد من الأحياء شرق المدينة، بمواكبة من طائرات الجيش العراقي.
وحسب موقع العهد الاخباري ، أوضح جهاز مكافحة الإرهاب العراقي أن أعدادا قليلة من عناصر “داعش” لا يزالون داخل بعض أقسام الجامعة، وأن مسلحي التنظيم حفروا انفاقاً تحت مباني عدد من كليات جامعة الموصل التي تعادل مساحتها مساحة حيين من المدينة.
وقال الجهاز المذكور إن “داعش” كان يعتبر جامعة الموصل “خطّ الصد القوي بوجه تقدّم القوات العراقية”.
بموازاة ذلك، حررت قوات الشرطة الاتحادية العراقية يارمجة الشرقية في الموصل ووصلت إلى ضفة نهر دجلة الشرقي، وسيطرت كذلك على يارمجة الغربية والمثلث الجنوبي للساحل الايسر بالكامل في الموصل، بعد تحريرها منطقة يارمجة الجنوبية بالكامل مساء الخميس الماضي.
كما تمكنّت قوات مكافحة الإرهاب العراقية من تحرير أحياء النصر والفيصلية وسيطرت على الجسر الحديدي شرق الموصل.
وحرر الجيش العراقي مسجد الكفاءات قرب الجامعة، بالتزامن مع إحباط هجوم لـ”داعش” بسيارة مفخخة فيها.
وفتحت القوات العراقية خطّ المواجهة ضدّ داعش بين حيّي البعث ونينوى الشرقية، كما دفعت خطّ الصدّ الى منطقة الحماسة شرق المدينة.
إلى ذلك، أعلنت خلية الإعلام الحربي – قيادة العمليات المشتركة ان قوات الشرطة الاتحادية بقواتها كافة والفرقة المدرعة التاسعة وبدعم من قبل ابطال طيران الجيش وطيران التحالف الدولي، حررت الجزء الجنوبي للساحل الايسر بالكامل ضمن المرحلة الثانية لعملية قادمون يا نينوى.
واوضحت ان الاحياء المحررة هي (يونس السبعاوي ويافا والانتصار والشيماء والصحة ويارمجة الغربيه ويارمجة الشرقية والوحدة والصابرين وسومر والساهرون والسلام وفلسطين وجديدة المفتي والميثاق والدوميز ومستشفى السلام والمجمع الطبي والسيطرة على طريق كركوك _ الموصل)، مؤكدة ان القوات انجزت واجبها بالكامل ومستمرة بعملية التفتيش والتطهير للمنازل والطرق من العبوات والمتفجرات”.