القرآن الكريم

الأمم المتحده: مستوى الفقر في السعودية يثير الصدمة

| متابعات وصحافة | اعرب المقرر الخاص للأمم المتحدة المعني بالفقر المدقع وحقوق الإنسان، فيليب ألستون، عن صدمته من مستوى الفقر في بعض مناطق السعودية، داعياً السلطات السعودية للسماح للنساء بالقيادة وإصلاح نظام ولاية الرجل على المرأة.

وأضاف ألستون في مؤتمر صحفي عقده في الرياض، الخميس، إن لديه مخاوف من أن الحكومة تصغي  إلى مجموعة صغيرة من الأصوات المحافظة، معتبراُ أن نظام ولاية الرجل في السعودية، الذي يحد من قدرة المرأة على العمل والتحرك “يجب أن يتم إصلاحه”، حيث تفرض السلطات السعودية على الإناث الحصول على موافقة ولي أمرهن، الوالد أو الأخ او الزوج، قبل السماح لهن بالسفر أو الزواج أو العمل.

و دعا المسؤول الأممي حكومة المملكة إلى جعل مقاربتها لوسائل التواصل الاجتماعي “أكثر ليبرالية”، بعدما وصلته تقارير بشأن ملاحقتها للأشخاص يتواصلون مع بعضهم البعض عبر الإنترنت.

وأضاف ألستون في ختام زيارة قام بها إلى السعودية واستمرت 12 يوما، أن منطقة جيزانجنوب غرب المملكة، وعلى الرغم من كونها تمثل أول مصدر للنفط في العالم وأكبر اقتصاد في العالم العربي ، الا انها المنطقة الأكثر فقرا في السعودية، مشيرا إلى أنه صادف  ظروفا معيشية هناك ستصيب المواطنين السعوديين بالصدمة.

وكانت منظمة هيومن رايتس ووتش نشرت، في يوليو/تموز من العام الماضي، تقريرا نددت فيه ما وصفته بقيود لا تزال مفروضة على المرأة في السعودية. وحمل التقرير عنوان “كمن  يعيش في صندوق: المرأة ونظام ولاية الرجل في السعودية”.