القرآن الكريم

مجلة “Foreign Policy”: ترامب قد يعطي الضوء الاخضر لضربات اميركية ضد انصا رالله

| متابعات وصحافه | كشفت مجلة اميركية معروفة ان ادارة الرئيس الاميركي دونالد ترامب قد تأذن بشن ضربات عسكرية اميركية مباشرة ضد حركة “انصار الله” في اليمن محذرةً ان هذا التصعيد يحمل معه مخاطر كبيرة للولايات المتحدة.

وفي هذا السياق، نشرت مجلة “Foreign Policy” تقريراً كشفت فيه ان ادارة الرئيس الاميركي دونالد ترامب بدأت التصعيد ضد جماعة انصار الله في اليمن كجزء من خطة اوسع للتصدي لإيران “من خلال استهداف حلفائها”، على حد تعبير التقرير.

واشار التقرير الى ان الولايات المتحدة قامت بالأيام الاخيرة بإرسال مدمرة اميركية الى الساحل اليمني وتدرس كذلك خطوات تصعيدية اخرى مثل شن الضربات عبر الطائرات من دون طيار وارسال مستشارين عسكريين، وذلك نقلاً عن مسؤولين مطلعين.

ونقل التقرير عن مصدر يعمل كمستشار لفريق ترامب بان هناك رغبة داخل الادارة الاميركية بالنظر في مواجهة ايران بقوة في اليمن، وأضاف المصدر – الذي رفض الكشف عن اسمه – أن الولايات المتحدة قد تلعب دور اكبر في “محاربة الحوثيين”، الى جانب الحليفين السعودي والاماراتي.

واضاف التقرير ان معاوني ترامب يعتبرون اليمن ساحة قتال مهمة لتوجيه رسالة الى ايران، لكنه نبّه بالوقت نفسه من ان التصعيد يحمل معه خطر الرد الايراني ضد الولايات المتحدة في العراق و سوريا، وربما حتى خطر اندلاع حرب شاملة بين واشنطن و طهران.

وتابع التقرير بان المدمرة الاميركية “USS Cole” توجهت الى مضيق باب المندب بعد ما كانت تقوم بمهمة “روتينية” بمنطقة الخليج، وذلك بحسب ما صرح مسؤول بوزارة الحرب الاميركية البنتاغون. واوضح المسؤول الذي رفض الكشف عن اسمه بان المدمرة الاميركية سترافق السفن التي تمر عبر الساحل اليمني الى البحر الاحمر.

التقرير لفت ايضاً الى ان المراجعة التي تجريها ادارة ترامب للدور الاميركي باليمن تتضمن امكانية اعطاء الضوء الاخضر لشن ضربات عسكرية ضد “انصار الله”. وذكر أن مستشار الامن القومي الاميركي “Michael Flynn” يريد ان “يتصدى للمساعي الايراني بقوة شديدة”، الا ان توقيت وتفاصيل تصعيد الدور الاميركي في اليمن تبقى غير واضحة حتى الآن.

ونبّه التقرير من ان تعزيز الدور الاميركي في اليمن يمحل معه مخاطر، مشيراً الى مقتل جندي اميركي بهجوم قيل انه من تنفيذ تنظيم “القاعدة”. كما نقل عن الخبراء بان الولايات المتحدة بهذه الحالة “ستصطف مع حكومة (في اليمن) يعتبرها غالبية الشعب في الشمال اليمني بانها غير شرعية”.

علي رزق / موقع العهد الاخباري.