القرآن الكريم

القوات العراقية تسيطر على مطار كركوك واكثر من 13 هدف اخر بما فيها المنشآت النفطية

| أخبار عربية ودولية | 16 اكتوبر/ الثقافة القرانية:- أعلنت قيادة العمليات العراقية المشتركه، اليوم الاثنين، عن السيطرة على 13 هدفا في كركوك، فيما أكدت خلية الإعلام فرض سيطرة القوات الأمنية على مطار المحافظة، والأكراد يوافقون على تسليم المنشئات النفطية شمال كركوك.

وبحسب موقع “السومرية نيوز” فقد قالت قيادة العمليات المشتركة في بيان: إن “قطعاتنا تمكنت من السيطرة على 13 هدفا في كركوك”، مبينة أن “هذه الأهداف هي معمل غاز الشمال، ومحطة كهرباء ملا عبدالله، وجسر مريم بيك، وجسر خالد”.

وأضافت القيادة أنه “تمت السيطرة ايضا على قرية سرجلان، ومركز شرطة سرجلان، والمستودعات الحديثة، وفلكة الحويجة، ومقر آمرية افواج الحويجة، وقرية چحيش، وتقاطع الرشاد، وقرية طوبزاوه، وقرية قرش تبه”.

من جانبها، أكدت خلية الإعلام الحربي أن “قوات الشرطة الاتحادية والرد السريع فرضت الأمن على مطار كركوك (قاعدة الحرية)”.

وأعلنت قيادة العمليات المشتركة، اليوم الاثنين، عن سيطرة القوات الأمنية على عدد من مناطق كركوك، فيما أكدت أن القطعات مستمرة بالتقدم.

من جهته قال قائد بالجيش العراقي: إن الأكراد وافقوا على تسليم جميع منشآت نفط وغاز الشمال في كركوك للقوات العراقية بحسب وكالة “رويترز”.

وكانت القيادة قد أعلنت في وقت سابق أن “القوات الأمنية سيطرت على منشاة غاز الشمال ومركز الشرطة ومحطة توليد كهرباء كركوك ومصفى بجانب منشاة الغاز”، مشيرا الى ان “القطعات ومازالت مستمرة بالتقدم”.

وأوضحت أن “خلاصة العمليات لفرض الأمن في كركوك تضمنت السيطرة على معبر جسر خالد والسيطرة على طريق الرياض – مكتب خالد ومعبر مريم بيك والسيطرة على طريق الرشاد – مريم بيك باتجاه فلكة تكريت”.

وأكدت على أنها “أنهت السيطرة على الحي الصناعي وتركلان وناحية يايجي”.

وحذرت قيادة العمليات المشتركة، اليوم الاثنين، المسلحين المنتشرين في محافظة كركوك من التعرض للقوات الأمنية.

وقالت القيادة في بيان إنها تحذر المجاميع المسلحة في كركوك من إطلاق النار على القوات الأمنية التي دخلت المحافظة في الساعات الأولى من صباح اليوم”.

إلى ذلك أفاد مصدر مطلع في محافظة كركوك اليوم بأن قوات البيشمركة انسحبت من قضاء داقوق جنوب المحافظة بالكامل.

وكانت التلفزيون الرسمي العراقي قد ذكر في وقت سابق اليوم، أن “القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي وجه القوات الأمنية بحماية جميع المواطنين بمختلف أطيافهم في كركوك”.

فيما قالت مصادر إعلامية كردية إن القوات العراقية دخلت قاعدة “كي 1” بدون قتال.

من جهتهم قال مسؤولون: إن الهدف من تقدم القوات العراقية هو السيطرة على قاعدة K1 الجوية الاستراتيجية، وحقول النفط الواقعة تحت سيطرة البيشمركة.

وتحدث آخرون عن تحرك القوات العراقية باتجاه أهداف مرسومة لها ومنها محور الحقول النفطية في “بابا كركر”، والمحور الثاني من منطقة تازة.

وأشارت مصادر أخرى إلى أن المئات من العربات والمدرعات التابعة لمختلف صنوف القوات الأمنية تقدمت باتجاه محافظة كركوك.