القرآن الكريم

إيران الحرس الثوري يجرب أسلحة جديدة في مناورات الدفاع الجوي

| أخبار عالمية | 7 ربيع الأول 1443هـ الثقافة القرآنية : جرى تفعيل وتشغيل رادار “قدس” الإيراني الصنع التابع لسلاح الجو للحرس الثوري لأول مرة في المناورات التخصصية المشتركة للدفاع الجوي الايراني بعنوان “المدافعون عن سماء الولاية 1400”.

ووفق وكالة “إرنا” فإن هذا الرادار قادر على مراقبة الأهداف على مدى أكثر من 500 كم وعلى ارتفاع أكثر من 90 ألف قدم.

ومن بين ميزات نظام رادار “قدس” القدرة التكتيكية والفردية، والبرمجيات المحلية، والقدرة على التعامل مع الحرب الإلكترونية في تقنيات مختلفة، ونظام الكشف عن أهداف العدو والقدرة على الارتباط بأنظمة الدفاع.

إلى ذلك أعلن قائد مقر الدفاع الجوي الإيراني العميد قادر رحيم زاده إن منظومتي “جوشن” و”خاتم” للدفاع الجوي محليتي الصنع نجحت في إصابة أهداف معادية مفترضة في مناورة مدافعي سماء الولاية 1400.

وأوضح العميد رحيم زاده أنه ضمن المرحلة الرئيسية من المناورة دمرت منظومتا الدفاع الجوي جوشن وخاتم التابعتين لقوات الدفاع الجوي للجيش أهدافا مفترضة للعدو تسللت إلى منطقة التمرين في علو منخفض.

وأشار إلى أنه تم اختبار منظومتي خاتم وجوشن لأول مرة في هذا التمرين، قائلا: إن منظومة جوشن الصاروخية هي نسخة متطورة من منظومة 15 خرداد الدفاعية وفي هذا التمرين تم اختباره وتقييمه بنجاح لأول مرة ودمر الأهداف التي حددتها شبكة الدفاع الجوي المتكاملة.

وانطلقت أمس الثلاثاء في إيران المرحلة العملياتية من المناورات المتخصصة المشتركة تحت عنوان “مدافعو سماء الولاية 1400” للدفاع الجوي بهدف نشر أنظمة الصواريخ المحلية والرادار ومعلومات الاستطلاع والحرب الإلكترونية وأنظمة الاتصالات وشبكة المراقبة المرئية للجيش وحرس الثورة في منطقة صحراء إيران.