القرآن الكريم

أكثر من 60 منظمة واتحاد تطالب بتشكيل لجنة دولية للتحقيق بجرائم العدوان على اليمن

| متابعات | طالبت أكثر من 60 منظمة مجتمع مدني واتحاد وهيئة نقابية، الأمم المتحدة ومجلس حقوق الإنسان والمفوضية السامية لحقوق الإنسان، بتشكيل لجنة دولية مستقلة للتحقيق في جرائم دول تحالف العدوان بقيادة السعودية والإمارات بحق المدنيين في اليمن.

وشددت المنظمات والاتحادات والهيئات النقابية في بيانات على أهمية تشكيل لجنة التحقيق الدولية وذلك تزامناً مع انعقاد الدورة الـ 36 لمجلس حقوق الإنسان في جنيف والتي بدأت أعمالها في 11 سبتمبر الجاري.

واستعرضت البيانات الوضع الإنساني الكارثي الذي وصل إليه اليمن جراء القصف المتواصل للمدن والأحياء السكنية والبنى التحتية من قبل طيران التحالف، إضافةً إلى الحصار الخانق الذي خلف ويلات على الشعب اليمني.

وأشادت بالتفاعل غير مسبوق من قبل العديد من المنظمات الدولية والتي طالبت بتشكيل لجنة دولية مستقلة للتحقيق في جرائم الحرب التي ترتكب بحق المدنيين من قبل طيران التحالف.

ودعت منظمات المجتمع والاتحادات والنقابات للاحتشاد غدا الاثنين أمام مقر الأمم المتحدة بصنعاء، لتوقيع رسالة مشتركة تتبنى مطالبة جماعية بتشكيل لجنة تحقيق دولية في الجرائم المرتكبة بحق الشعب اليمني، وتسليم الرسالة لمسئولي الأمم المتحدة بصنعاء، لطرحها على طاولة أعضاء المجلس الأعلى لحقوق الإنسان المجتمعين في جنيف.