القرآن الكريم

ديلي كورد البريطانية تؤكد لندن تدرب قوات سعودية على ضربات بقنابل ذكيّة

| متابعات وصحافه | نشرت صحيفة ديلي كورد البريطانية مقالاً قالت فيه إن المملكة المتحدة درّبت القوات الجوية السعودية على كيفية توجيه ضربات بقنابل ذكيّة.

وأوضحت الصحيفة أن أدلة تم إرسالها إلى المحكمة في قضية بيع بريطانيا أسلحة إلى السعودية، تظهر أن القوات الملكية البريطانية درّبت السعودية على كيفية استخدام القنابل الموجهة بالليزر.

وكشف المدير العام للسياسة الأمنية في وزارة الدفاع بيتر واتكينز خلال المحاكمة عن تدريب المملكة المتحدة للسعوديين، قائلاً إن التدريب شمل استخدام الذخائر الموجهة بدقة محددة، مثل صاروخ بيفوي.

وأضاف أن سلاح الجو الملكي البريطاني قدّم أربع دورات دولية للاستهداف للقوات الجوية السعودية من طيارين ومحللين، وغيرهم من الموظفين العاملين في الاستهداف لتحسين العمليات.

وأوضح واتكينز أن الدورات استمرت لأكثر من ثلاثة أسابيع، وكانت الدورة الأولى في يوليو عام 2015، وآخرها في أغسطس 2016 وشملت ثمانية وخمسين فرداً.

وأشارت الصحيفة إلى توثيق 119 انتهاكاً للقانون الدولي الإنساني في اليمن من قبل قوات ما يسمى التحالف الذي تقوده السعودية، وكثير منها شمل غارات جوية على مناطق مدنية، وكذلك مستشفيات ومدارس وأدت إلى مقتل مدنيين، والتي كان آخرها مقتل تسعة أشخاص بينهم طفل، عند قصف مجلس عزاء نسائي قرب صنعاء.

وأشار الموقع إلى الدعوى القضائية الشهيرة التي رفعتها حملة مناهضة تجارة الأسلحة على حكومة لندن، حول مواصلتها إصدار تراخيص لصادرات الأسلحة إلى السعودية رغم انتقادات واسعة النطاق لعدوانها على اليمن.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com