القرآن الكريم

شمخاني: لدينا 13 سيناريو للرد أدناها سيكون كابوساً تأريخياً لأمريكا

| متابعات | 12 جماد اول 1441هـ/ الثقافة القرآنية:- أكد أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي شمخاني أن لدى إيران 13 سيناريو للرد على أمريكا ثأرا لدم الشهيد القائد قاسم سليماني أدناها سيكون كابوسا تاريخيا لأمريكا.

وقال شمخاني في تصريح صحفي، حول ردود إيران المحتملة في الثأر لدم الشهيد سليماني ورفاقه: إننا نقول للأمريكيين فليعلموا بأنه تم طرح 13 سيناريو للرد في المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني وحتى لو جرى الإجماع على أدناها فإن تنفيذه سيكون كابوسا تأريخيا للأمريكيين.

وأضاف أنه بناء على بعض الاعتبارات لا يمكننا الافصاح عن المزيد من المعلومات لوسائل الإعلام لكننا نعد شعبنا البطل بأن عمليات الثأر لأخينا الشهيد ليس من المقرر أن يكون في إطار عملية واحدة لأنه وفقا لمضامين بيان قائد الثورة فإن جميع قوات محور المقاومة ستثأر للقائد الشهيد.

وتابع قائلا: في الواقع أقول صراحة بأنه كان من المفروض على الأمريكيين أساسا ألا يرتكبوا هذه الجريمة والآن وقد تلطخت أيديهم بدم سليماني العزيز فإنهم مسؤولون عن جميع التداعيات المحتملة لهذا الأمر.

وأوضح أنه حين اتخاذ القرارات الاستراتيجية لا يمكن تحديد الموقف الدولي لدولة ما على أساس الانفعال بل هنالك المئات من العوامل الأخرى التي تلعب الدور في القضية.

وأضاف أن المجلس الأعلى للأمن القومي وضع متابعة القضية في جدول أعماله ورغم أن اتخاذ القرار سيكون على أساس اعتبارات أمنية ودولية ولكن هنالك بالإجمال 19 قاعدة من ضمنها 11 قاعدة رئيسية تعد قواعد قيادة أمريكية في المنطقة وتقع على بعد مسافات قصيرة من الحدود الشرقية والغربية مع 8 قواعد عسكرية أمريكية في شمال وجنوب البلاد هي الآن في وضع طارئ ونحن على علم بالإحصائيات الدقيقة لعدد عناصرها ومعداتهم العسكرية ونرصد أدنى تحركات لهم.