القرآن الكريم

صنعاء وزارة الصحة: أكثر من خمسة آلاف مريض بالفشل الكلوي مهددون بالوفاة جراء الحصار الذي يفرضه تحالف العدوان

| أخبار محلية | 2 جماد الأول 1444هـ الثقافة القرآنية: أكدت وزارة الصحة العامة والسكان، اليوم السبت، أن أكثر من خمسة آلاف مريض بالفشل الكلوي مهددون بالوفاة، إذا توقفت جلسات الغسيل نتيجة نفاد الأدوية والمحاليل الخاصة بهم.

وعقب الاجتماع الطارئ مع المنظمات الدولية والمحلية لتوحيد جهود الاستجابة الإنسانية الطارئة لإنقاذ حياة مرضى الفشل الكلوي، أوضحت الوزارة في بيان أنه لا يوجد حالياً مخزون كافٍ من أدوية ومواد ومستلزمات الغسيل الكلوي، وخلو مخزون العام 2023م من الأدوية

وعبرت عن أملها أن تقوم المنظمات الدولية والإنسانية بواجبها تجاه مرضى الفشل الكلوي وتوفير الأدوية والمحاليل الخاصة بهم.

وطالبت وزارة الصحة، الأمم المتحدة القيام بواجبها من أجل وقف العدوان ورفع الحصار والسماح بدخول الأدوية والمستلزمات الطبية لإنقاذ حياة المرضى.

وأشارت الوزارة إلى أنه يحتاج مرضى الغسيل الكلوي إلى 500 ألف جلسة سنويا فضلاً عن الأدوية المصاحبة لكل جلسة غسيل للمريض الواحد، لافتة إلى أن انعدام الحوافز وتوقف المرتبات كان له أثر سلبي في زيادة معاناة مرضى الفشل ومراكز الغسيل الكلوي على حد سواء.

وأوضحت أن هناك أكثر من 498 جهاز استصفاء دموي، في 17 مركزاً يحتاج إلى صيانة دورية، وأن محافظات ريمة، وأبين ولحج والجوف والضالع والبيضاء لا يوجد بها مراكز لغسيل الكلى.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com